اكثر أنظمة التشغيل استخدام في الحواسيب

تنزيل

ما هي أنظمة التشغيل الحواسيب



نظام التشغيل (بالإنجليزية: Operating System و تختصر إلى OS) هو مجموعة من البرمجيات المسؤولة عن إدارة الموارد ( عتاد الحاسوب ) ، وبرمجيات الحاسوب ، ويمثل وسيط بين المستخدم ، و عتاد الحاسوب، و يمكن القول أنه جسر لتشغيل برامج المستخدم ، يقوم نظام التشغيل بالمهام الأساسية مثل: إدارة و تخصيص مصادر الحاسوب ( الذاكرة، القرص الصلب، الوصول للأجهزة الملحقة إلخ...)، و هي الوسيلة لربط المستخدم بالحاسوب ، ترتيب أولوية التعامل مع الأوامر، التحكم في أجهزة الإدخال و الإخراج مثل: لوحة المفاتيح لتسهيل التعامل مع الشبكات و إدارة الملفات. تعرف اكثر على نظام تشغيل....





وظيفة أنظمة التشغيل الحواسيب



توفر للمستخدم وسيلة للتعامل مع الحاسوب تمكن المستخدم من الوصول لخدمات النواة و تمكن المستخدم من تشغيل التطبيقات و تسمح للمستخدم باستعراض الملفات و المجلدات.



نظرة على أهم أنظمة التشغيل الحواسيب



images (1)



1-نظام التشغيل دوس ( بالإنجليزية: MS-DOS )  هو نظام تشغيل للحواسيب من إصدار شركة مايكروسوفت، أصدرت منه الشركة ثمان إصدارات رئيسية ابتداءً من عام 1981 م إلى أن توقفت عن تطويره عام 2000م و تمّ استبداله تدريجيًا بإصدارات مختلفة من نظام ويندوز. وهو اختصار لمصطلح ( MicroSoft-Disk Operating System ) و هو من الأنظمة القديمة جداً يعتمد نظام التشغيل دوس على الواجهات النصية التي تتطلب من المستخدم التعامل بالأوامر الكتابية فأصبح أقوى و أكبر نظم تشغيل على مستوى الحاسب الشخصي  علما أنه تم اصدار نظم (DOS) أخرى من عدة شركات و فرق عمل و منها (SuperDOS) و(SuperDOS) و(XDOS) و(Free/DOS) وغيرها. تعرف اكثر على نظام تشغيل MS-DOS.



windows-logo



2-مايكروسوفت ويندوز ( بالإنجليزية: Microsoft Windows ) هو نظام تشغيل المعروف لجميع رسومي  من إنتاج شركة مايكروسوفت. بدأ نظام التشغيل كواجهة رسومية لميكروسوفت دوس عام 1985، في خطوة للاستجابة للاهتمام المتزايد في واجهات المستخدم الرسومية جاء مايكروسوفت ويندوز ليسيطر على سوق الحاسبات الشخصية في العالم ، بعض من اصدارة الويندوز(  Windows 3.0-Windows 3.1 - Windows XP - Windows NT -Windows Vista - Windows ME-Windows 7 - Windows 8 - Windows 8.1 - Windows 10 )....الخ . تعرف اكثر على نظام تشغيل Microsoft Windows.



OS-MacOS_Logo



3-ماك أو إس ( بالإنجليزية: Mac OS )  هو سلسلة من أنظمة التشغيل المبنية على واجهات المستخدم الرسومية و المطور بواسطة شركة أبل كمبيوتر (عرفت فيما سبق بشركة أبل كمبيوتر المحدودة) لتعمل على أجهزة حواسيب ماكنتوش الخاصة بالشركة ذاتها. بدأ تسمية نظام تشغيل تحت اسم ماك أو إس في البداية من أول ِإصدار و حتى الإصدار السابع تم تسميته ماك أو إس عام 2012 إلى ( أو إس 10 Mac OS X ). تعرف اكثر على نظام تشغيل Mac OS.



تنزيل (1)



4-ماك أو إس أكس ( بالإنجليزية:  Mac OS X )  هو نظام تشغيل تطوره و تسوقه شركة أبل كمبيوتر منذ العام 1999 تحت اسم ماك أو.أس عشرة سيرفر 1.0. ثم في عام 2001 للأجهزة المنزلية باسم ماك أو.أس عشرة 10.0. و يعمل على معالجات باور بي سي و مؤخراً معالجات إنتل ، مبني على نظام بي إس دي، الذي هو أحد أنظمة يونكس بالإضافة إلى النوية ماخ و هو تطوير لنظام Mac Os الذي بدء ظهوره في 1984.. تعرف اكثر على نظام تشغيل Mac OS X.



linux_logo_photos1_251514442882_640x360



5-لينكس او جنو لينكس ( بالإنجليزية: GNU/Linux  ) هو نظام تشغيل مثله مثل ويندوز windows  و لكن مع الفارق الكبير بينهما هو نظام مفتوح المصدر ابتداءً  اصداره الاول عام 1971 تطوره في إطار مشروع جنو، يتمتع جنو لينكس بدرجة عالية من الحرية في تعديل و تشغيل و توزيع و تطوير أجزاءه أي انه يسمح للمطورين بالتعديل عليه و هو مجاني بالكامل تعرف اكثر على نظام تشغيل GNU Linux



و يوجد حالياً مئات النسخ منه و التي تسمى توزيعات من لينكس التوزيعة ( هي تجميعه من نواة نظام التشغيل لينكس ) كل توزيعة من توزيعات لينكس لها مميزاتها الخاصة بها توزيعة لينكس تقوم هذه التوزيعات بتجميع نواة نظام التشغيل لينكس مع مجموعه من البرامج مفتوحة المصدر وبرامج مشروع جنو ( بعض توزيعات لينكس *توزيعات لينكس العربية " أعجوبة - هلال لينكس - هلال لينكس - واحة لينكس - كنزي لينكس" ...ألخ المتوقفة *توزيعات لينكس العالمية " Debian - RHEL - Ubuntu - Fedora - linux mint - Slackware - opensuse - Mandriva - arch - Linspire -"Knoppix - Gentoo - pclinuxos - gOS تعرف اكثر على توزيعات Linux



ليست هناك تعليقات: